#1  
قديم 04-06-2019, 09:00 PM
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2018
المشاركات: 166
افتراضي صيغ الدعاء للمولود الصحيحة

لا حرج في دعاء المولود الجديد بقول : " الله يصلحها ، وينبتها نباتا حسنا ، ويجعلها بارة بوالديها "، فالأفعال المضارعة فيها تدل على الاستقبال ، بمعنى أنها إذا كبرت وبلغت مبلغ الراشدين بلغت صالحة مصلحة بارة بوالديها ، كما قال ابن الوراق (ت381هـ) في كتابه " علل النحو " (1/563): " الْفِعْل الْمُضَارع يصلح لزمانين [يعني الحال والاستقبال]". ويقول الزمخشري (ت538هـ) رحمه الله : " يشترك فيه الحاضر والمستقبل " .
انتهى من " المفصل في صنعة الإعراب " (ص/321) .
ثم إن صيغة التهنئة بالمولود الجديد لم تثبت فيها سنة نبوية خاصة ، وإنما ورد فيها أثر يرويه علي بن الجعد في " المسند " (ص/488) فيقول : " أخبرني الهيثم بن جماز قال : قال رجل عند الحسن : يهنيك الفارس . فقال الحسن : وما يهنيك الفارس ؟ لعله أن يكون بقَّارا أو حَمَّارا ، ولكن قل : شكرت الواهب ، وبورك لك في الموهوب ، وبلغ أشده ، ورزقت بره " .

وإسناده ضعيف بسبب الهيثم بن جماز ، ضعفه يحيى بن معين . وقال أحمد بن حنبل : تركه الناس . وقال النسائي : متروك . ينظر " لسان الميزان " (8/352).
ولكن له متابعة - فيها ضعف - يرويها ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (59/276) من طريق معاوية بن محمد الأذري ، أن أحمد بن إبراهيم بن بكار القرشي ، حدثهم نا سعيد بن نصير ، نا كثير بن هشام ، نا كلثوم بن جوشن ، قال : جاء رجل عند الحسن... فذكره .

ولكن لما كان الأصل في ألفاظ الدعاء خارج العبادات هو الإطلاق وعدم التقييد ، فيتخير الداعي من الدعاء أعجبه ، وأوفاه بمقصوده
جاء في كتاب الأذكار للإمام النووي رحمه الله: قال: يستحب تهنئة المولود له، قال أصحابنا: ويستحب أن يهنأ بما جاء عن الحسن البصري رحمه الله، أنه علم إنساناً التهنئة فقال: قل: بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره. ويستحب أن يرد على المهنئ فيقول: بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيراً ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك، ونحو هذا. ا.هـ والله أعلم.

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ارشفه وتطوير وتعبئه استضافة تعاون

الساعة الآن 04:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO STEPS4H.COM
1 2 3 4 5 6 7 8

1 2 3 4 5 6 7