#1  
قديم 03-19-2019, 03:39 PM
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2018
المشاركات: 320
افتراضي فضل الصلاه

أهمية الصلاة للصّلاة أهميّةٌ كبيرةٌ في حياة المسلم والمجتمع الإسلامي؛ فهي معراجٌ للرّوح الإنسانيّة وسموٌّ لها، كما أنَّ في أدائها غفرانٌ للذنوب، وشبّه النبيّ الكريم الصّلوات الخمس بالنّهر الذي يكون بباب أحدنا، فيغتسل منه خمس مرّاتٍ في اليوم والليلة فلا يبقى من درنه شيء، كما أنَّ الصّلاة منهاةٌ عن الفحشاءِ والمنكرِ؛ فقد قال تعالى: (وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ).

تُعتبر الصّلاة الرّكن الثّاني من أركان الإسلام، وهي عمودُ الدين، وأوّلُ ما يُسألُ عنه العبد يوم القيامة، فإن صلُحت صلُح عمله كلّه، وإن فسدت فسد عمله كلّه، وهي الفاصلُ بين الإيمانِ والكفر، وفي الحديث: (بين العبد وبين الشّرك أو الكفر ترك الصّلاة)

شروط صحة الصلاة
هناك عددٌ من الشروط التي يجب تحقّقها حتّى تكون الصلاة صحيحة، ومنها:
دخول الوقت، فقد أجمع العلماءُ على شرط دخول الوقت، فلا تصحّ صلاة العبد إلا بعد دخول وقت الصلاة. ستر العورة، فمن كشف عورته في الصّلاة كانت صلاته باطلةٌ وغير صحيحة، وكذلك شرط طهارة البدن والثّوب من النّجاسة، فلا تُقبل صلاة العبد إذا علم بوجود النّجاسة في بدنه أو جسده. الطّهارة من الحدث الأصغر والأكبر، وذلك لأنَّ صلاة المحدث غير صحيحةٍ بإجماع العلماء حتّى يتوضأ. استقبال القبلة، فلا تصحّ صلاة العبد إلى غير القبلة مع القدرة على استقبالها بإجماع العلماء. النّيَّة، فلا بدَّ أن يستحضر المسلم عند صلاته نيّة أدائها. شروط العبادات وهي: الإسلام، والعقل، والتمييز.

أركان الصلاة وواجباتها
أركان الصّلاة أربعة عشر ركناً وهي: القيام في الصّلاة مع القدرة عليه، وتكبيرة الإحرام، وقراءة فاتحة الكتاب، والرّكوع في الصلاة والرّفع منه، والسجود في الصّلاة على الأعضاء السّبعة والاعتدال منه، والجلوس بين السّجدتين، كما يجب أن يرتّب المسلم بين الأركان ويطمئن فيها، وأن يجلس للتّشهّد الأخير، ويصلّي على رسول الله في التّشهّد الأخير، وأخيراً التسليمتان.

واجبات الصلاة ثمانية، وهي:
جميع تكبيرات الصّلاة سوى تكبيرة الإحرام، وقول سبحان ربّي العظيم في الرّكوع، وسبحان ربّي الأعلى في السجود، وقول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، وقول ربّنا ولك الحمد للكلّ، وقول ربّي اغفر لي بين السجدتين، والتّشهّد الأوّل والجلوس له.

اقرا ايضا ( فضل الصلاه )

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


ارشفه وتطوير وتعبئه استضافة تعاون

الساعة الآن 06:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO STEPS4H.COM
1 2 3 4 5 6 7 8

1 2 3 4 5 6 7